مطوية آداب النصيحة
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية
اهلا بيكى زائرتنا الجميله شرفتينا يا عسوله
يالا سجلى بقى وتعالى مستنيينك

التسجيل للنساء فقط
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عاشقات الاشغال اليدوية
    اسم الموضوع: الرقيه الشرعيه - الشيخ ماهر المعيقليالخميس 22 نوفمبر 2018, 1:39 am من طرفعاشقه الاشغال اليدويه    اسم الموضوع: اكسسوارات تحفه بارخص الاسعارالأحد 18 نوفمبر 2018, 6:51 am من طرفعاشقه الاشغال اليدويه    اسم الموضوع: مطلوب مدربات ومدربين في المهارات والفنون اليدوية والحرف للعمل في التدريب عن بعد الأربعاء 14 نوفمبر 2018, 4:51 pm من طرفعاشقه الاشغال اليدويه    اسم الموضوع: فستان لبنوته شيك جدااا ومن غير كروشيه ولا خياطهالخميس 06 أكتوبر 2016, 4:43 pm من طرفhagar2010    اسم الموضوع: تحويل حشوة لحافين الى عدة مخاديدالخميس 25 أغسطس 2016, 1:37 pm من طرفalfalah    اسم الموضوع: باترونات فساتين قصيرة تنفع سواريهالخميس 25 أغسطس 2016, 11:48 am من طرفalfalah    اسم الموضوع: اشغال يدويه بسيطهالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 12:52 pm من طرفalfalah    اسم الموضوع: طريقه عمل و تزين السلهالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 12:51 pm من طرفalfalah    اسم الموضوع: علبة مناديل بالخرز اللولي الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 12:47 pm من طرفalfalah    اسم الموضوع: ورشة عمل وردة بالخرزالأربعاء 24 فبراير 2016, 1:47 pm من طرفhammouda

شاطر | 
 

 مطوية آداب النصيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
 
 avatar
 
نلتقي لنرتقي
عاشقه محترفه
عاشقه محترفه


اوسمتى :
انثى
سجل فى : 30/12/2011
العمر : 26
العمل/الترفيه : الاشغال اليدويه
عدد المساهمات : 982
التقييم : 5
تاريخ الميلاد : 01/09/1992
المزاج : 100%





مطوية آداب النصيحة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فهذه مباحث مختصرة في النصيحة وآدابها لخصتها من خطبة "آداب النصيحة" للشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله سائلا الله أن ينفع بها.

أيها المسلم بذلُ النصيحة لإخوانك المسلمين أفراداً وجماعة دالٌّ على إيمانك وحبك الخير لإخوانك المؤمنين، وبذلُ النصيحة للمؤمنين أخلاق أنبياء الله عليهم جميعاً أفضل الصلاة وأتم التسليم.

فهذا نوح يقول لقومه: وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [الأعراف:62]، وهذا هود عليه السلام يقول لقومه: وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ [الأعراف:68]، وهذا صالح عليه السلام يقول لقومه: وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّـاصِحِينَ [الأعراف:79].

أيها المسلم، مقتضى المحبة الإيمانية والأخوة الإسلامية، مقتضاها أن تبذل النصيحة لأخيك، عندما ترى مخالفةً ويقع نظرك على خطأ فتبذل النصيحة لأخيك المسلم إنقاذاً له من عذاب الله، وأخذاً بيده لما فيه صلاح دينه ودنياه، ولكن هذه النصيحة تحتاج إلى ضوابط لتكون نصيحة مؤثرة، نصيحة نافعة، نصيحة تؤدي الغرض منها.

1- إخلاصك في نصيحتك، فالحامل على النصيحة إخلاصٌ لله، ثم لأخيك المسلم، ليست نصيحتك رياءً وسمعة، ولا افتخاراً بها، ولا تعلٍ بها، ولا استطالة على الخلق، ولا أن يكون لك رفعة ومكانة، ولكنها نابعة من قلب صادق محب للخير، ساع له.
والمخلصون في نصيحتهم هم الذين يضعون النصيحة موضعَها، لا يتحدثون بها، ولا يفتخرون بها، ولكنها سرٌ وأمانة بينهم وبين من ينصحون له، لأن هدفهم وغايتهم صلاح أخيهم المسلم، واستقامة حاله، وحماية عرضه، وليس هدفهم الاستطالة والترفع على الناس.

2- لا بد أن يكون هذا الناصح عالماً بما ينصح، فكم من متصوِّر للخطأ أنه صواب فيدعو إلى غير هدى، وينصح بلا علم، فربما أفسد أكثر مما يريد أن يصلح، إذاً فالعلم بحقيقة ما تنصح له، بأن تعلم الخطأ على حقيقته، وتعلم كيف تخلص أخاك المسلم من تلك الهلكة.

3- لا بد أن تكون بعيداً عن التشهير والتعيير والشماتة بالمخالف، فإن المعيِّر للناس الشامت بهم الفَرِح بعوراتهم المتطِّلعَ إلى عيوبهم الحريصَ على أن يرى العيب والخطأ فهذا ليس بناصح ولكنه مسيء وضار.
وهذا النوع من الناس لا يوفَّقون للخير؛ لأنهم لم يقصدوا الخير أصلاً، وإنما اتخذوا الدين والخير وسيلةً للنيل ممن يريدون النيلَ منه.

4- أيها المسلم، النصيحة لجماعة المسلمين وأفرادهم، النصيحة للجميع، فنصحُك ـ أيها المسلم ـ عام لجميع المسلمين أفراداً وجماعة على قدر استطاعتك وقدر نفوذك، وكلٌ يؤدي ما يستطيع أداءَه.

5- إننا معشرَ البشر لا بد فينا من أخطاء، والمعصوم من عصم الله، فلا بد من أخطاء في البشر، نسي آدم فنسِيتْ ذريتُه،فإذا كنا كذلك فالواجب على الجميع التناصح فيما بيننا، فلعل أخاك المسلم وقع في تلك المخالفة إما غفلةً منه، إما جهلا بالحكم، أو غفلةً وسهوا وسيطرة شهوات وهوى وجلساء سوء ودعاة ضلال، لعله عرض له أمر ظنَّ أن ما هو عليه حقٌّ والواقع أنه خطأ ومخالف للشرع.

6- لا بد من ترويض نفسك على الصبر والاحتساب، ومخاطبة الناس على قدر عقولهم وأفهامهم، لتعلم حال من تنصحه، حسن تقبُّله أو عدم تقبله، وكيف حاله وكيف طريقة نصحه؛ لأن هدفك الوصول إلى الحق، وإنقاذ المسلم مما هو واقع فيه من الخطأ.

7- كن لله ناصحاً، وكن لعباد الله ناصحاً، نصيحةً تنبع من قلب مليء بالرحمة والمحبة والشفقة وحسن القصد، لا عن خيانة وغش واستطالة وترفُّع على الناس.

8- تجد مخالفةً في بيتك من أبناء وبنات وإخوان وأخوات وآباء وأمهات، فلا بد من نصيحة للجميع على قدر حالهم، تنصح أباك إن رأيت مخالفة، ولكن بأدب وشفقة وبر وإحسان ومعاملة بالمعروف، تراعي كبرَ السن، وتراعي أدب التحمُّل، وتراعي كل الظروف، وتنصح الأمَّ إن رأيت خطأ، وتنصح البنين والبنات، والإخوة والأخوات، وتنصح الأرحام والجيران، ولتكن النصيحة منك عامة للفرد والجماعة.
ترى مسلماً انخدع بجلساء سوء، وشُلَل فساد ورذيلة، فتحذره من تلك المجتمعات الشريرة، وتربأ به إلى الخير، وتحذِّره من أولئك، ليكون على بصيرة من أمره، فيستقيم على الخير والهدى.
9- قال بعض السلف: إن النصيحة علانية وتبيين معاصي العباد، إنه نوع من الهوان على الإسلام وأهله.
فليحذر المسلم أن ينشر معائب المسلمين، ويتحدث عن أخطائهم علانية، فلا يقبلوا منه نصيحةً إن نصح، ولا يقبلوا منه توجيها إن وجَّه؛ لأنهم يعلمون أنه يتاجر بتلك النصيحة، يريد بها مكانة لنفسه وعزاً لنفسه، وهو لا يدري أنه بذلك أسخط ربه، لأن الناصح الهادف من نصيحته يتلمَّس الخير ويبحث عن الطرق التي يوصل بها النصح لكي يستفيد ويفيد.


والله اعلم



{.... توقيع نلتقي لنرتقي ....}







احلى اهداء من اغلى انسانه على قلبي
نــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ دربي ـــــــــــــــــــــــوره








مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
 

 ردود موضوع : مطوية آداب النصيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
همس الغروب
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات

اوسمتى :
انثى
سجل فى : 21/09/2011
عدد المساهمات : 2167
التقييم : 13
المزاج : يـــــارب دبرلي أمري فإني لا أحسن التدبير




مُساهمةموضوع: رد: مطوية آداب النصيحة   الأربعاء 16 مايو 2012, 2:37 am

أمــــ حياااااااتي ــــــــــــــــــل







{.... توقيع همس الغروب ....}


 
 avatar
 
أسامي
مديره الموقع

اوسمتى :
انثى
سجل فى : 03/05/2011
العمل/الترفيه : مدرسة لغة إنجليزية
عدد المساهمات : 5618
التقييم : 63
المزاج : الحمد لله




مُساهمةموضوع: رد: مطوية آداب النصيحة   الخميس 17 مايو 2012, 6:13 am

كلام جميل ورااااااااائع
جزاك الله خيرا أختي الغااااااااااالية

{.... توقيع أسامي ....}



 
 avatar
 
اول همسة
مشرفه عامه

اوسمتى :
انثى
سجل فى : 28/09/2011
العمل/الترفيه : محققه في محكمة
عدد المساهمات : 1744
التقييم : 3
المزاج : الحمدلله علي كل حال




مُساهمةموضوع: رد: مطوية آداب النصيحة   الأحد 20 مايو 2012, 10:31 pm

مشكورة يا قمر علي الموضوع المفيد

{.... توقيع اول همسة ....}





 

مطوية آداب النصيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية :: القسم الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
جميع الحقوق محفوظه لمنتدي عاشقات الاشغال اليدوية ©ashkat.lolbb.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى